بعد مشاركته بـ«طريق الكباش».. منفذ المراكب: فخور بعملي في الاحتفالية التاريخية

الدكتور ضياء عوض
الدكتور ضياء عوض

كتب: ماهر مندي

عرض مبهر جذب انتباه العالم، أمس الخميس، للأقصر أقدم وأعرق المدن حول العالمن إذ قدمت مصر احتفالا أسطوريا، وقف ورائع فريق عمل كبير.

 

من بين المشاركين الدكتور ضياء عوض، أستاذ مساعد بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، والمنفذ لأعمال المراكب المصرية والتماثيل الفرعونية بطريق الكباش بمحافظة الأقصر أنه سعيد بالمشاركة في ذلك الحفل التاريخي بطريق الكباش.

 

وأوضح «ضياء» أنه قام بأعمال تصميم الديكور الخاصة بالاحتفالية من مهندس الديكور محمد عطية وبمشاركة كبيرة من فريق عمل ومنهم أحمد فيوتشر، ومؤمن رمضان، ومحمد عبدالغفار، ومحمد حمدي، وهشام حنفي، ومحمود فؤاد، وإبراهيم عوض، وأحمد الصقر، وخالد عبده وأحمد شعبان، وأحمد أبوالعطا .

 

وطريق الكباش هو عبارة عن طريق مرصوف ببلاطات من الحجر الرملى يحف به من الجانبين تماثيل على هيئة أبو الهول تمثل الملك نختنبو الأول أحد ملوك الأسرة الثلاثين الذي أنشيء هذا الطريق فس عهده و كان هذا الطريق يوصل من معبد الأقصر إلى معبد الاله خنسو الواقع جنوب معابد الكرنك بطول حوالى 2700 متر تقريبا  و قد حل هذا الطريق محل طريق الكباش الذى كان يرجع إلى عهد الملك امنحتب الثالث بدليل وجود بعض التماثيل التى تحمل اسم امنحتب الثالث عند البوابة الجنوبية لمعبد خنسو .

 

وقد نحت تمثال أبوالهول من كتلة واحدة من الحجر الرملى تجسد أسد له رأس الملك نختنبو و قد وضع التمثال على قاعدة    مستطيلة أبعادها تقريبا العرض 120 سم ْو الطول 330 سم و الارتفاع 118 سم و قد تم الكشف تقريبا عن 850 تمثالا لأبوالهول من الصفين ولعل الهدف من طريق ابوالهول هو تحديد مسار الموكب سواء الملكي أو الإلهي وإبراز محوره .

 

وكانت أعمال الحفائر والترميم قد بدأت بالطريق في مرحلة سابقة فى بعض المناطق الصغيرة و لكن بدأ المشروع الفعلي للكشف عن الطريق و ترميمه بتاريخ 25ديسمبر 2009م  .